الصحيفة الإخبارية – Corporate Communications
اقتصادية ثقافية-
التصنيفات
مفهوم التسويق المصرفي
مفهوم التسويق المصرفي يعرف التسويق المصرفي
(بالإنجليزية: Banking marketing) على أنه الطرق والوسائل التي من خلالها تستطيع البنوك ترويج ما تقدمه من مجموعة المنتجات والخدمات المصرفية التي تملكها، بما يحقق تلبية حاجات العملاء ورغباتهم من الخدمات المقدمة لهم، لتحقيق أهدافها في تفعيل العمل المصرفي
مكونات مزيج التسويق المصرفي هناك عناصر عدة يتم التركيز عليها ودراستها لتحقيق التأثير في سلوك المستهلك، منها
المنتجات المصرفية. السلع الخدمية. الأسعار. قنوات التوزيع: وهي عبارة عن طريقة لتنظيم النشاط الخاص بنقل السلع من المنتج إلى المستهلك
مراحل التسويق المصرفي يمكن القول بأن تطوير تسويق الخدمات المصرفية يمر بمراحل عدة، منها
مرحلة الترويج، حيث يتم الإعلان عن الخدمات المصرفية، وتقديمها بأفضل طرق، وإنشاء علاقات عامة، لزيادة الطلب ولجذب المزيد من العملاء للبنك
مرحلة الاهتمام بالعملاء بشكل شخصي، وذلك بإقامة علاقات ودية مع الزبون، ومحاولة إرضائه وتلبية حاجاته، وتدريب العاملين على معاملة الزبون بأسلوب راقي ومتحضر. مرحلة التجديد والابتكار، وذلك من خلال البحث عن الحاجات المالية التي لم يتم تلبيتها للعملاء، وإيجاد طرق وأدوات جديدة تساهم في إشباع حاجاتهم، ودراسة سلوك العملاء، وتنويع طرق تقديم الخدمات المصرفية
مرحلة التركيز على قطاع محدد من السو، لدراسة حاجات العملاء وتحليلها، وخلق صورة مميزة لفئات محددة من البنك
مرحلة نظم التسويق، بتطبيق خطط تسويقية طويلة الأجل، ونظم تسويقية جديدة، ومراقبة سير الأنشطة التسويقية المصرفية، بما يحقق النمو والاستقرار المصرفي
مرحلة المفهوم الاجتماعي للتسويق، حيث أن تحقيق التسويق للخدمات المصرفية من شأنه أن يسرع النمو الاقتصادي، وطرق التنوع في المجتمع ككل، من خلال تمويل المشروعات الاستثمارية وتحقيق أهداف العملاء المالية والاستثمارية
أنواع العملاء في التسويق المصرفي يمكن تقسيم العملاء المستهدفين من عملية التسويق المصرفي للخدمات لفئتين، هما
سوق قطاع الأعمال. أهمية التسويق المصرفي تتمثل أهمية تسويق الخدمات المصرفية من عدة أبعاد، سواء كانت للمصرف أو العملاء أو السوق المصرفي، منها
تحقيق النمو والتوسع في الخدمات المصرفية، وتحسين جودتها. إدارة المخاطر المالية، من خلال دراسة وتحليل حاجات العملاء
تحقيق المنافسة الاقتصادية المصرفية، والصمود بوجه المنافسين. زيادة رأس المال، من خلال زيادة حجم الاستثمارات المصرفية
فتح فروع بنكية جديدة، والتوسع في عدد الوكالات المصرفية الجديدة
زيادة الأرباح للمصارف، من خلال تنويع أساليب تقديم الخدمات المصرفية
تعزيز الاستقرار المالي والمصرفي، من خلال ابتكار أدوات مصرفية جديدة
ابتكار أدوات جديدة للسيولة المالية والتنوع الاقتصادي، وتأثيرها على سوق الخدمات المصرفية
تحقيق ولاء العملاء للمصرف ورضاهم، من خلال تحسين نوعية الخدمات المصرفية، والعاملين في البنك
المصدر: اقتباس
مكتب التواصل
فخرالدين عزيز