الصحيفة الإخبارية – Corporate Communications
اقتصادية ثقافية-
التصنيفات
وسائل التواصل الاجتماعي بحلول 2025 .. انخفاض كبير متوقع في التفاعل
في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت الشبكات الاجتماعية جزءا لا يتجزأ من حياة المستخدمين، لكونها تمثل منصة مهمة للتواصل والتفاعل بين المستخدمين، وقد أثرت هذه المنصات بشكل كبير في عادات الاستهلاك وتفضيلات المستهلكين في عديد من الجوانب، حيث مكنتهم من التواصل المباشر مع العلامات التجارية والشركات، والاطلاع على منتجات وخدمات جديدة.
وتشير التوقعات إلى أن نصف المستخدمين في طريقهم إلى التقليل بشكل كبير من تفاعلاتهم مع وسائل التواصل الاجتماعي بحلول 2025، وتعزى هذه التوقعات إلى عدة عوامل تؤثر في سلوك المستخدمين وعلاقتهم بالمنصات الاجتماعية، حيث بات المستخدمون يشعرون بالتعب والإرهاق من الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، التي قد تستنزف وقتهم وتؤثر في صحتهم النفسية، كما تزداد المخاوف بشأن الخصوصية وأمان البيانات على هذه المنصات، ما يدفع بالمستخدمين لتقليل وجودهم على الشبكات الاجتماعية، إلى جانب الاهتمام الشديد بمصادر المعلومات الأكثر موثوقية ومصداقية، ما يدفع بالمستهلكين للاعتماد على مصادر أخرى للحصول على المحتوى والمعلومات.
واستندت التوقعات على دراسة أجريت على 263 مستهلكا بين يوليو وأغسطس 2023، وأشارت إلى أن 53 في المائة من المستهلكين يعتقدون أن الحالة الحالية لوسائل التواصل الاجتماعي قد تدهورت مقارنة بالأعوام الماضية، وكانت أهم الأسباب لهذا التراجع المشاهد هي انتشار المعلومات الخاطئة ووجود قواعد مستخدمين غير أخلاقيين وانتشار الروبوتات، ويشعر سبعة من كل عشرة مستهلكين بالقلق بشأن تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي المتوقع في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتفقون على أن تكامل الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر سيؤثر سلبا في تجربة المستخدم.
وبحلول 2027، ستعتمد 20 في المائة من العلامات التجارية على تمييزها بناء على عدم وجود الذكاء الاصطناعي في أعمالها ومنتجاتها، وأظهر استطلاع أن 72 في المائة من المستهلكين يعتقدون أن مولدات المحتوى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تنشر معلومات زائفة أو مضللة، إضافة إلى اعتقاد سائد بأن التجارب والقدرات التي يعتمدها الذكاء الاصطناعي أفضل من البشر، وسيدفع عدم الثقة بقدرات الذكاء الاصطناعي بعض المستهلكين إلى البحث عن العلامات التجارية الخالية من التكنولوجيا والتفاعلات، وسيتجنب جزء من العلامات التجارية استخدام الذكاء الاصطناعي وستعطي الأولوية للتمييز البشري.
وبحلول 2028، ستنخفض حركة مرور البيانات التي يولدها البشر للعلامات التجارية بنسبة 50 في المائة أو أكثر مع اعتماد المستهلكين على البحث المدفوع بوساطة الذكاء الاصطناعي، وسيؤدي انتشار الذكاء الاصطناعي الجيلي بشكل سريع في محركات البحث إلى تعطيل قدرة مديري التسويق على الاستفادة من البحث الحقيقي لدفع المبيعات، كما أن المستهلكين مستعدون للبحث المحسن بوساطة الذكاء الاصطناعي، حيث يتوقع 79 في المائة من المشاركين استخدامه خلال العام المقبل.
وفي ضوء ذلك، يجب على الشركات والمسوقين أن يعيروا اهتماما كبيرا لتحسين استراتيجياتهم وتوجهاتهم التسويقية، ومن المتوقع أن يتغير نمط التفاعل مع المستهلكين، وبالتالي فإن وسائل التواصل الاجتماعي لن تكون القناة الوحيدة المهمة في التواصل مع الجمهور، ويجب على الشركات تنويع استراتيجياتها والبحث عن وسائل تواصل بديلة، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والتطبيقات الخاصة والتجارة الإلكترونية والتسويق.
مع ذلك، لا يزال من المتوقع أن يظل للشبكات الاجتماعية دور في حياة المستهلكين لكن بمستوى تفاعل أقل، حيث تظل توفر فرصا للتواصل والمشاركة في المجتمعات الافتراضية والتفاعل مع العلامات التجارية والمحتوى المفيد، وقد تتطور المنصات الاجتماعية أيضا لتلبية احتياجات المستهلكين وتعزيز التفاعل والمشاركة.
ويعد التنبؤ بانخفاض كبير في تفاعل المستهلكين مع وسائل التواصل الاجتماعي بحلول 2025 وفقا للظروف والاتجاهات الحالية، وقد تظهر تطورات جديدة في المجال التكنولوجي وتغيرات في سلوك المستهلكين تؤثر في النتائج المستقبلية.
يذكر أن الشبكات الاجتماعية تقدم فرصا هائلة للتواصل وبناء العلاقات بين الأشخاص، وتمتاز هذه الشبكات بسهولة الوصول إليها واستخدامها، وإضافة إلى الاتصال الشخصي، تعد الشبكات الاجتماعية أداة فاعلة للتواصل والتفاعل في المجالات العملية والمهنية، وتمكن المستخدمين من بناء شبكات احترافية وتوسيع فرص العمل والتعاون.
مشاركات
-
مارس 21, 2024
Digital twin risks
Digital twin risks When we talk about the security risks of digital twins, The biggest concern of most business owner… -
يناير 5, 2023
6 إنجازات مناخية جعلت 2022 عاماً مفصلياً لخفض الانبعاثات
شهد العام الماضي ظهور مسار واضح للأمل بشأن المناخ كان الضرر الناجم عن تغير المناخ خلال العام الماضي هائلاً في بعض الأ… -
سبتمبر 20, 2022
خمسة عشر دولة مضطرة لتغيير عملتها عقب وفاة الملكة
إليزابيث الثانية ، حيث من المتوقع إجراء تغييرات على شكل العملات الورقية والمعدنية ، في الدول الخاضعة للتاج البريطاني،… -
أغسطس 25, 2022
كيف ظهرت فكرة البنوك المركزية حول العالم؟
وضعت السويد النبتة الأولى عام 1668 والهدف من إنشائها كان “تمويل الإنفاق العسكري” في الحروب النجاح الاقتصادي وتحقيق ال… -
أغسطس 15, 2022
الائتمان التجاري والائتمان المصرفي
ما هو الائتمان التجاري؟ يتم مزاولة الائتمان التجاري من قبل التجار مع بعضهم من خلال البيع والشراء والتي يحصل عليه التج… -
يوليو 6, 2022
“القانون لا يحمي المغفلين“
فإن قصة هذه المقولة تحمل الكثير من العجب والذكاء والحنكه والمكر في نفس الوقت، إذ تدور حول رجل أمريكي كان يعاني هو وع… -
يونيو 23, 2022
آمان آمان يا نوران
أخلصتم لغلالتكم ولمصرفكم فأبدعتم وتألقتم ، تحليتم بالولاء والعزيمة والإصرار فتمكنتم من تحقيق الإنتصار ، ليس بغريب علي… -
يونيو 22, 2022
لغة المصارف
فن التخاطب والكتابة وإستخدام المصطلحات المصرفية المعززة بمفردات لغتنا العربية أراه من وجهة نظري شي مهم لتعزيز القدرا… -
يونيو 16, 2022
(المصارف كما ينبغي ان تكون (الجزء الثاني
سردنا في الجزء الأول من مقالتنا هذه دور الجميع ممن لهم علاقة بالقطاع المصرفي في دعم الاقتصاد وتحريك عجلته وقلنا بإن ذ… -
يونيو 14, 2022
المصارف كما ينبغي ان تكون
مصارفنا التجارية أداة من أدوات اقتصادنا المحلي، ولنهضة هذا الاقتصاد لابد لنا من المساهمة في النهوض بقطاعنا المصرفي و…