الصحيفة الإخبارية – Corporate Communications
اقتصادية ثقافية-
التصنيفات
“OpenAI” تستهدف مليار مستخدم وتراهن على شراكات جديدة مع “أبل”
تخطط شركة OpenAI لتحقيق قفزة كبيرة في عدد مستخدميها، مستهدفة الوصول إلى مليار مستخدم خلال العام المقبل.
وتعتمد الشركة في خطتها على إطلاق منتجات جديدة، منها بناء مراكز بيانات خاصة بها، وتعزيز شراكتها مع “أبل”.
ونجح تطبيق “ChatGPT”، الذي أطلقته “OpenAI” قبل عامين، في جذب أكثر من 250 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا.
وتهدف الشركة إلى توسيع نطاق هذا النجاح عبر منتجات جديدة، أبرزها وكلاء الذكاء الاصطناعي ومحرك بحث متكامل بالذكاء الاصطناعي، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” واطلعت عليه “العربية Business”.
وقالت المديرة المالية للشركة، سارة فراير، إن “OpenAI” تعمل على تحقيق تحول شامل لخدمة مليارات المستخدمين حول العالم بحلول عام 2025.
وجمعت “OpenAI” استثمارات تجاوزت 6 مليارات دولار بتقييم يصل إلى 150 مليار دولار، في واحدة من أكبر جولات التمويل في تاريخ وادي السيليكون.
ومع ذلك، تواجه الشركة تحديات مالية ضخمة، حيث تنفق أكثر من 5 مليارات دولار سنويًا.
بناء البنية التحتية
تخطط الشركة لبناء مراكز بيانات جديدة في الولايات المتحدة، في استراتيجية مشابهة لما تتبعه عمالقة التكنولوجيا مثل “غوغل” و “أمازون”.
وأكد كريس ليهان، رئيس السياسة في “OpenAI”، أن الموارد الأساسية لنجاح الذكاء الاصطناعي تتمثل في “الرقائق والبيانات والطاقة”.
شراكة “أبل” ودفع التوسع العالمي
بدأت “OpenAI” بالفعل بدمج “ChatGPT” مع أجهزة “أبل”، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى التقنية بسهولة عبر هواتف “آيفون”.
وتعد هذه الخطوة أساسية للوصول إلى المليار مستخدم، خاصة مع قاعدة مستخدمي “أبل” التي تتجاوز ملياري جهاز عالميًا.
وتواجه “OpenAI” تحديات سياسية معقدة، حيث تسعى لإثبات نفسها كشريك رئيسي في تطوير الذكاء الاصطناعي الذي يخدم المصالح الوطنية للولايات المتحدة.
وتعتمد الشركة على بناء شراكات بين القطاعين العام والخاص لضمان توزيع فوائد التكنولوجيا بشكل عادل وديمقراطي.