الصحيفة الإخبارية – Corporate Communications
اقتصادية ثقافية-
التصنيفات
بعد إطلاق أحدث نسخة.. هل يهتم العملاء بشراء أجهزة iPad جديدة؟
أطلقت شركة أبل Apple أحدث أجهزة iPad في وقت سابق من هذا الشهر “iPad Pro” الجديد وسط ضجة كبيرة، وهو ما يعد أنحف إصدار على الإطلاق، مع شاشة OLED متطورة.
وعلى الرغم من أنها خطوة واضحة لتحديث خط الإنتاج وتنشيط العملاء، فإنها دفعت الكثيرين أيضاً إلى التساؤل: من الذي يشتري منتجات جديدة من iPad بالفعل؟ بحسب تقرير لموقع Business Insider.
وقال الشريك الإداري في شركة Deepwater Asset Management، غين مونستر، إن خط iPad العام “كان في حالة من الفوضى لمدة ثلاث سنوات”. أظهرت أحدث أرباح شركة Apple إيرادات ربع سنوية بلغت 5.56 مليار دولار، بانخفاض 17% على أساس سنوي وأقل من تقديرات المحللين.
وقال المحللون، الذين تحدثوا إلى Business Insider، إن إحدى القضايا الرئيسية المتعلقة بإصدار أجهزة iPad جديدة هي مدى استمرار شعور المالكين للأجهزة من قبل بالحاجة إلى شراء جهاز جديد فعلاً.
وقال مونستر: “إنهم (مالكو تلك الأجهزة) يستخدمون جهاز iPad الخاص بهم، لكن ليس بدرجة كافية بما يجعلهم محتاجين إلى الترقية كثيراً”.
وقدّر المدير الإداري لشركة Wedbush Securities، دان آيفز، أن 70% من مالكي أجهزة iPad لم يقوموا بترقية أجهزتهم منذ 4 سنوات – وهي فترة أطول بكثير من احتفاظ الأشخاص بهواتف iPhone الخاصة بهم.
وكتب أحد المستخدمين: “تلف جهازي (موديل) 2018 الشهر الماضي … لقد طلبت بالفعل 2024 وأخطط للاحتفاظ به لمدة 6 سنوات أخرى على الأقل”.
ولم يكن الآخرون سريعين في التخلي عن أجهزة iPad القديمة الخاصة بهم، والتي لا تزال قيد التشغيل ولا يزال بإمكانها دعم البرامج الحالية.
هل ينقذ الذكاء الصناعي والتعليم المبيعات؟
يمكن أن تكون قوة الحوسبة الأفضل هي الشيء الذي يدفع المبيعات. وقال إيفز إن شريحة M4 الجديدة في جهاز iPad Pro الجديد، والتي وصفتها شركة Apple بأنها “شريحة قوية للغاية للذكاء الاصطناعي”، يمكن أن تدفع المزيد من المستهلكين إلى شراء جهاز iPad بدلاً من جهاز Mac.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة Apple، تيم كوك، إن هناك “فرصاً كبيرة عبر منتجاتنا” للذكاء الاصطناعي التوليدي، لذا يجب أن يكون جهاز iPad الأحدث متوافقاً بشكل معقول مع أي تحديثات يمكن للشركة الإعلان عنها في مؤتمر المطورين العالمي.
وفي الوقت نفسه، يعتقد مونستر أن التعليم لا يزال أقوى سوق للكمبيوتر اللوحي. أدى التعلم عن بعد بسبب جائحة فيروس كورونا (COVID-19) إلى زيادة مبيعات iPad في عام 2021، وتقدم Apple عروضاً على الأجهزة للطلاب.
المسؤولون التنفيذيون في شركة Apple متفائلون بشأن الجهاز اللوحي، على الأقل على المدى القصير، وقال المدير المالي لوكا مايستري في مكالمة أرباح 2 مايو/ أيار أن الشركة تتوقع نمو إيرادات iPad بأرقام مضاعفة في الربع الحالي.
لكنها ستحتاج إلى الارتداد بشكل مستدام إذا كانت شركة Apple تأمل في إثارة إعجاب المحللين.