Skip to main content
#dd9933

الصحيفة الإخبارية – Corporate Communications

اقتصادية ثقافية

3653092561669068449 958ddd4c
/

“ميتا” تجابه ما أصاب نشاطها الإعلاني الضخم بفعل “أبل”

تكمن أسباب عديدة وراء صعاب تشهدها “ميتا بلاتفورمز” التي فقدت ثلثي قيمتها السوقية منذ بداية العام وشطبت 11 ألف وظيفة في 9 نوفمبر. لقد تعرضت الشركة لأضرار جرّاء أخبار حول تأثيرات سياسية واجتماعية لمنصات “فيسبوك” و”إنستغرام” وتطبيق “واتساب”. كما أن القلق يساور المستثمرين بشأن خطط رئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ الرامية للتحول عن شبكات التواصل الاجتماعية نحو “ميتافيرس”، إضافة لصعود منافسين مثل “تيك توك” تابعة شركة “بايت دانس” (ByteDance)، وتزامن تلك الأسباب مع ضغوط يمر بها الاقتصاد الأوسع وسوق الإعلان الرقمي.

لكن يبقى هنالك سبب يبرز في تأثيره عن ما سواه هو تغيير سياسات الخصوصية لدى شركة “أبل”، الذي تسبب باضطراب أسس قطاع الإعلانات المُستهدفة للمستخدمين.

قال ماكس اويلينز، كبير محللي شركة “إنسايدر إنتليجنس” (Insider Intelligence): “تختبئ (ميتا) وعدد من شركات التقنية الأخرى تحت سحابة رمادية كبيرة تغطي الاقتصاد لكنها تخفي حقيقة مدى الضرر والضغط على الأعمال الذي سببته (أبل) في الوقت الحالي، ويعتمد تعافي الشركة إلى حد كبير على استكشاف طرق عمل جديدة وسط تلك البيئة”.

تحول جذري
لطالما أكد زوكربيرغ للمعلنين أن شركته تضمن استهداف الإعلانات للمستخدمين المناسبين على “فيسبوك” و”إنستغرام”، حيث استخدمت “ميتا” بيانات مستخدميها لتسهيل تعرّف المعلنين على مستخدمين وفقاً لسماتهم الخاصة. على سبيل المثال، تحديد عملاء جدد يشابهون في صفاتهم عملاء حاليين لبيعهم نفس المنتجات.

لكن غيرت “أبل” سياسات الخصوصية لديها العام الماضي فقلص ذلك من استهداف الإعلانات عبر الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “أي أو اس” (iOS) بشدة وسمح للمستخدمين بتحديد ما يمكن للمعلنين تتبعه فزادت تكلفة الإعلان على “ميتا”، لأن المعلنين الأقل دقة في استهداف عملائهم اضطروا لزيادة الإنفاق وعرض إعلاناتهم بما يشمل غير المستهدفين.

دعوى قضائية ضد “ميتا” بسبب التطفل على مستخدمي “أبل”

كما منعت “أبل” المعلنين رقمياً من بلوغ البيانات اللازمة لرصد نتائج الإعلان من حيث عدد مرات دخول المستخدمين إليه، ما زاد صعوبة توجيه الإنفاق نحو الإعلانات الأكثر فاعلية. قدرت “ميتا” في فبراير انخفاض الإيرادات بـ10 مليارات دولار هذا العام أي بنحو 9% من المتوقع بسبب التغييرات.

تكمن أسباب عديدة وراء صعاب تشهدها “ميتا بلاتفورمز” التي فقدت ثلثي قيمتها السوقية منذ بداية العام وشطبت 11 ألف وظيفة في 9 نوفمبر. لقد تعرضت الشركة لأضرار جرّاء أخبار حول تأثيرات سياسية واجتماعية لمنصات “فيسبوك” و”إنستغرام” وتطبيق “واتساب”. كما أن القلق يساور المستثمرين بشأن خطط رئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ الرامية للتحول عن شبكات التواصل الاجتماعية نحو “ميتافيرس”، إضافة لصعود منافسين مثل “تيك توك” تابعة شركة “بايت دانس” (ByteDance)، وتزامن تلك الأسباب مع ضغوط يمر بها الاقتصاد الأوسع وسوق الإعلان الرقمي.

لكن يبقى هنالك سبب يبرز في تأثيره عن ما سواه هو تغيير سياسات الخصوصية لدى شركة “أبل”، الذي تسبب باضطراب أسس قطاع الإعلانات المُستهدفة للمستخدمين.

قال ماكس اويلينز، كبير محللي شركة “إنسايدر إنتليجنس” (Insider Intelligence): “تختبئ (ميتا) وعدد من شركات التقنية الأخرى تحت سحابة رمادية كبيرة تغطي الاقتصاد لكنها تخفي حقيقة مدى الضرر والضغط على الأعمال الذي سببته (أبل) في الوقت الحالي، ويعتمد تعافي الشركة إلى حد كبير على استكشاف طرق عمل جديدة وسط تلك البيئة”.

تحول جذري
لطالما أكد زوكربيرغ للمعلنين أن شركته تضمن استهداف الإعلانات للمستخدمين المناسبين على “فيسبوك” و”إنستغرام”، حيث استخدمت “ميتا” بيانات مستخدميها لتسهيل تعرّف المعلنين على مستخدمين وفقاً لسماتهم الخاصة. على سبيل المثال، تحديد عملاء جدد يشابهون في صفاتهم عملاء حاليين لبيعهم نفس المنتجات.

لكن غيرت “أبل” سياسات الخصوصية لديها العام الماضي فقلص ذلك من استهداف الإعلانات عبر الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “أي أو اس” (iOS) بشدة وسمح للمستخدمين بتحديد ما يمكن للمعلنين تتبعه فزادت تكلفة الإعلان على “ميتا”، لأن المعلنين الأقل دقة في استهداف عملائهم اضطروا لزيادة الإنفاق وعرض إعلاناتهم بما يشمل غير المستهدفين.

دعوى قضائية ضد “ميتا” بسبب التطفل على مستخدمي “أبل”

كما منعت “أبل” المعلنين رقمياً من بلوغ البيانات اللازمة لرصد نتائج الإعلان من حيث عدد مرات دخول المستخدمين إليه، ما زاد صعوبة توجيه الإنفاق نحو الإعلانات الأكثر فاعلية. قدرت “ميتا” في فبراير انخفاض الإيرادات بـ10 مليارات دولار هذا العام أي بنحو 9% من المتوقع بسبب التغييرات.

مشاركة

مشاركات

Digital twin risks
مارس 21, 2024

Digital twin risks

Digital twin risks When we talk about the security risks of digital twins, The biggest concern of most business owner…
12298187501672336264 cb963733
يناير 5, 2023

6 إنجازات مناخية جعلت 2022 عاماً مفصلياً لخفض الانبعاثات

شهد العام الماضي ظهور مسار واضح للأمل بشأن المناخ كان الضرر الناجم عن تغير المناخ خلال العام الماضي هائلاً في بعض الأ…
63061080 303 593c3ca0
سبتمبر 20, 2022

خمسة عشر دولة مضطرة لتغيير عملتها عقب وفاة الملكة

إليزابيث الثانية ، حيث من المتوقع إجراء تغييرات على شكل العملات الورقية والمعدنية ، في الدول الخاضعة للتاج البريطاني،…
597366 377117675 bdd2e597
أغسطس 25, 2022

كيف ظهرت فكرة البنوك المركزية حول العالم؟

وضعت السويد النبتة الأولى عام 1668 والهدف من إنشائها كان “تمويل الإنفاق العسكري” في الحروب النجاح الاقتصادي وتحقيق ال…
%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A f79433b7
أغسطس 15, 2022

الائتمان التجاري والائتمان المصرفي

ما هو الائتمان التجاري؟ يتم مزاولة الائتمان التجاري من قبل التجار مع بعضهم من خلال البيع والشراء والتي يحصل عليه التج…
24 49ffc913
يوليو 6, 2022

“القانون لا يحمي المغفلين“

فإن قصة هذه المقولة تحمل الكثير من العجب والذكاء والحنكه والمكر في نفس الوقت، إذ  تدور حول رجل أمريكي كان يعاني هو وع…
football 7u28 f8147e8f
يونيو 23, 2022

آمان آمان يا نوران

أخلصتم لغلالتكم ولمصرفكم فأبدعتم وتألقتم ، تحليتم بالولاء والعزيمة والإصرار فتمكنتم من تحقيق الإنتصار ، ليس بغريب علي…
10 12 e061aa64
يونيو 22, 2022

لغة المصارف

فن التخاطب والكتابة وإستخدام المصطلحات المصرفية المعززة بمفردات لغتنا العربية أراه من وجهة نظري شي مهم لتعزيز القدرا…
169 2 f43f83d4
يونيو 16, 2022

(المصارف كما ينبغي ان تكون (الجزء الثاني

سردنا في الجزء الأول من مقالتنا هذه دور الجميع ممن لهم علاقة بالقطاع المصرفي في دعم الاقتصاد وتحريك عجلته وقلنا بإن ذ…
169 2 f43f83d4
يونيو 14, 2022

المصارف كما ينبغي ان تكون

مصارفنا التجارية أداة من أدوات اقتصادنا المحلي، ولنهضة هذا الاقتصاد لابد لنا من المساهمة في النهوض بقطاعنا المصرفي و…