Skip to main content
#dd9933

الصحيفة الإخبارية – Corporate Communications

اقتصادية ثقافية

admin ajax.php?action=kernel&p=image&src=%7B%22file%22%3A%22wp content%2Fuploads%2F2022%2F10%2F2013961 1125224201
/

91 % من المستهلكين في الشرق الأوسط يتسوقون إلكترونيا

أدت فترة جائحة كوفيد – 19 إلى تسريع تحول المجتمع، حيث أصبح التسوق عبر الإنترنت أمرا طبيعيا للأغلبية الكبرى من المستخدمين، الأمر الذي يعكس النمو الواضح للإنفاق المتزايد للمستهلكين عبر التجارة الإلكترونية، حيث يضمن وجود مستهلكين متمرسين رقميا والثقة المتزايدة بالمدفوعات عبر الإنترنت من قبل المتسوقين إلى جانب قطاع التجزئة الناضج، استمرار نمو القطاع على المدى الطويل.
وفي الأعوام الثلاثة الماضية، شهدت التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نموا أسرع من أي منطقة أخرى حول العالم، حيث انتقل ما يقدر بنحو 209 ملايين مستهلك إلى التسوق عبر الإنترنت خلال ذروة انتشار الجائحة، ومع انتهاء عمليات الإغلاق التي فرضتها الجائحة، يستمر عدد مستخدمي التجارة الإلكترونية في المنطقة في الازدياد، حيث تشير نتائج التقرير السنوي الثالث لشركة شيك أوت حول التحول الرقمي في المنطقة إلى أن المستهلكين في المنطقة باتوا يقضون مزيدا من الوقت على أجهزتهم الرقمية، وبالتالي فهم ينفقون مزيدا من المال عبر الإنترنت. وبحسب التقرير، فإن 91 في المائة من المستهلكين في المنطقة يتسوقون باستخدام التجارة الإلكترونية، وهو زيادة على 87 في المائة تسوقت باستخدام التجارة الإلكترونية العام الماضي، يأتي هذا كدليل على استمرار طلب المستهلك على المرونة والراحة في التسوق عبر الإنترنت.
كما أشار أكثر من نصف المشاركين في الدراسة من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تبلغ نسبتهم 52 في المائة إلى ارتفاع وتيرة تسوقهم هذا العام مقارنة بـ47 في المائة في العام الماضي، ومن المتوقع أن تستمر هذه التوجهات الإيجابية، حيث قال 88 في المائة من المستهلكين في المنطقة “إنهم سيحافظون أو يزيدون من مستوى إنفاقهم الحالي على التجارة الإلكترونية في العام المقبل”، وبالتوازي مع ذلك، ومع ازدهار الاقتصاد الإقليمي وتراجع الجائحة، نرى زيادة في إنفاق المستهلكين المال عبر الإنترنت ضمن فئات مثل السفر، والسياحة، والفعاليات، والترفيه، إلا أن القطاع الأكثر شعبية لا يزال قطاع الأطعمة الجاهزة، الذي حصد 45 في المائة.
يستمر إقبال المستهلكين على وسائل الدفع الرقمية في الارتفاع، ما يحافظ على التوجهات التي كانت سائدة 2021، ويشير التقرير إلى أن 70 في المائة من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اختاروا إحدى طرق الدفع الرقمية كخيارهم المفضل، لترتفع أفضلية هذه الخيارات من 60 في المائة في 2021 و40 في المائة في 2020، وهي زيادة تقدر بـ75 في المائة خلال 24 شهرا، وهذه الأرقام أعلى من ذلك في دول مجلس التعاون الخليجي التي تتمتع بانتشار رقمي أعلى بكثير، حيث يفضل 80 في المائة من المستهلكين في هذه المنطقة طرق الدفع الرقمية.
تعكس هذه النتائج الارتفاع الكبير في استخدام تطبيقات الدفع والمحافظ الرقمية في المنطقة، حيث أفاد 82 في المائة من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدامهم شكلا من أشكال تطبيقات التكنولوجيا المالية في 2022، لترتفع هذه النسبة من 76 في المائة في 2021، وعلى العكس من ذلك، انخفض استخدام طرق الدفع النقدي عند التسليم بشكل كبير في المنطقة بنسبة 40 في المائة تقريبا في الأشهر الـ24 الماضية.
وتوضح النتائج ارتفاعا مستمرا في اعتماد المحافظ الرقمية كوسيلة للدفع، حيث شهد خيار الدفع هذا زيادة وصلت إلى 6 في المائة في 24 شهرا. وفي دول مثل السعودية ومصر وقطر شهدت شعبية المحافظ الرقمية زيادة بنسبة الضعف، وفي المقابل انخفضت شعبية خدمة “الدفع عند الاستلام” في المنطقة بنحو 40 في المائة خلال الـ24 شهرا الماضية.
ويتمثل التطور المتزايد لمشهد التجارة الإلكترونية في المنطقة في الإقبال المستمر على خيار “الشراء الآن والدفع لاحقا”، حيث استخدم نحو نصف المستهلكين في أسواق مثل المملكة والإمارات هذا الخيار هذا العام، أما في عموم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد استخدم 39 في المائة من المستهلكين هذا خيارا خلال العام الجاري، لترتفع هذه النسبة من 24 في المائة في 2021، وهذا يمثل نموا نسبته 64 في المائة على أساس سنوي، إلى جانب ذلك، يعتزم 28 في المائة من المستهلكين الذين لم يستخدموا خيار “الشراء الآن والدفع لاحقا” استخدامه خلال الـ12 شهرا المقبلة، ما يعني أن ما يصل إلى 67 في المائة من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد يستخدمون هذا الخيار في 2023.
إلى جانب ذلك، ومع زيادة متوسط الوقت الذي يقضيه الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي، فليس من المستغرب أن 20 في المائة من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتسوقون الآن بشكل متكرر عبر قنوات التواصل الاجتماعي، وهو ما يمثل نموا بنسبة 43 في المائة في الـ 24 شهرا الماضية، ويشير التقرير أيضا إلى أن تفضيل التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي يزيد على الضعف في المملكة والإمارات العربية المتحدة.

مشاركة

مشاركات

Digital twin risks
مارس 21, 2024

Digital twin risks

Digital twin risks When we talk about the security risks of digital twins, The biggest concern of most business owner…
12298187501672336264 cb963733
يناير 5, 2023

6 إنجازات مناخية جعلت 2022 عاماً مفصلياً لخفض الانبعاثات

شهد العام الماضي ظهور مسار واضح للأمل بشأن المناخ كان الضرر الناجم عن تغير المناخ خلال العام الماضي هائلاً في بعض الأ…
63061080 303 593c3ca0
سبتمبر 20, 2022

خمسة عشر دولة مضطرة لتغيير عملتها عقب وفاة الملكة

إليزابيث الثانية ، حيث من المتوقع إجراء تغييرات على شكل العملات الورقية والمعدنية ، في الدول الخاضعة للتاج البريطاني،…
597366 377117675 bdd2e597
أغسطس 25, 2022

كيف ظهرت فكرة البنوك المركزية حول العالم؟

وضعت السويد النبتة الأولى عام 1668 والهدف من إنشائها كان “تمويل الإنفاق العسكري” في الحروب النجاح الاقتصادي وتحقيق ال…
%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A f79433b7
أغسطس 15, 2022

الائتمان التجاري والائتمان المصرفي

ما هو الائتمان التجاري؟ يتم مزاولة الائتمان التجاري من قبل التجار مع بعضهم من خلال البيع والشراء والتي يحصل عليه التج…
24 49ffc913
يوليو 6, 2022

“القانون لا يحمي المغفلين“

فإن قصة هذه المقولة تحمل الكثير من العجب والذكاء والحنكه والمكر في نفس الوقت، إذ  تدور حول رجل أمريكي كان يعاني هو وع…
football 7u28 f8147e8f
يونيو 23, 2022

آمان آمان يا نوران

أخلصتم لغلالتكم ولمصرفكم فأبدعتم وتألقتم ، تحليتم بالولاء والعزيمة والإصرار فتمكنتم من تحقيق الإنتصار ، ليس بغريب علي…
10 12 e061aa64
يونيو 22, 2022

لغة المصارف

فن التخاطب والكتابة وإستخدام المصطلحات المصرفية المعززة بمفردات لغتنا العربية أراه من وجهة نظري شي مهم لتعزيز القدرا…
169 2 f43f83d4
يونيو 16, 2022

(المصارف كما ينبغي ان تكون (الجزء الثاني

سردنا في الجزء الأول من مقالتنا هذه دور الجميع ممن لهم علاقة بالقطاع المصرفي في دعم الاقتصاد وتحريك عجلته وقلنا بإن ذ…
169 2 f43f83d4
يونيو 14, 2022

المصارف كما ينبغي ان تكون

مصارفنا التجارية أداة من أدوات اقتصادنا المحلي، ولنهضة هذا الاقتصاد لابد لنا من المساهمة في النهوض بقطاعنا المصرفي و…